الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
الجار (من عباده) متعلق بحال من الموصول.
جملة (ولئن سألتهم) معطوفة على جملة (لئن سألتهم) في الآية (61)، وجملة (مَنْ نزل) مفعول به للسؤال المعلق بالاستفهام، وقوله (الله): فاعل لفعل محذوف تقديره: أنزلهن الله، وجملة (بل أكثرهم لا يعقلون) مستأنفة.
(ما): نافية مهملة، وجملة (لهي الحيوان) خبر، وجملة (لو كانوا يعلمون) مستأنفة. وجواب الشرط محذوف أي: لما آثروا الحياة الدنيا.
جملة الشرط مستأنفة، (الدين) مفعول به لـ (مخلصين)، وجملة الشرط الثانية معطوفة على جملة (دعوا)، (إذا) فجائية، وجملة (إذا هم يشركون) جواب الشرط.
اللام في (ليكفروا) للعاقبة، والمصدر المجرور متعلق بـ (يُشْرِكُونَ)، وجملة (فسوف يعلمون) مستأنفة.
جملة (أولم يروا) مستأنفة، والمصدر مفعول (يَرَوا)، وجملة (ويُتخطف الناس) حالية من الواو في (يروا)، وجملة (يؤمنون) معطوفة على جملة (أولم يروا).
جملة (ومن أظلم) مستأنفة، وجملة (لما جاءه) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، والجار (للكافرين) متعلق بنعت لـ(مثوى).
جملة (والذين جاهدوا...) مستأنفة، وجملة (لنهدينهم) جواب القسم. والقسم وجوابه خبر المبتدأ (الذين)، و(سبلنا) مفعول ثان، وجملة (وإن الله لمع المحسنين) معطوفة على الاستئنافية.
الجار (في أدنى) متعلق بـ (غُلِبَتِ)، وجملة (وهم سيغلبون) معطوفة على الابتدائية (غُلِبَتِ)، والجار (من بعد) متعلق بـ (سيغلبون).
الجار (في بضع) متعلق بـ (سَيَغْلِبُونَ)، جملة (لله الأمر) اعتراضية، وجملة (يفرح المؤمنون) معطوفة على جملة (وهم سيغلبون)،الجار (من قبل) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر.والظرف (يوم) متعلق بـ (يفرح)، (إذٍ) مضاف إليه.
الجار (بنصر) متعلق بـ (يَفْرَحُ)، وجملة (ينصر) مستأنفة، وجملة (وهو العزيز) معطوفة على جملة (ينصر)، و(الرحيم) خبر ثان.
(وَعْدَ) مفعول مطلق عامله مقدر، والجملة مستأنفة، وكذا جملة (لا يخلف الله وعده) مستأنفة مقرِّرة لمعنى المصدر المتقدم، وجملة (ولكن أكثر الناس لا يعلمون) معطوفة على جملة (لا يخلف الله).
جملة (يعلمون) مستأنفة، الجار (من الحياة) متعلق بـ (ظاهرا)، وجملة (وهم غافلون) حال من الواو في (يعلمون)،الجار (عن الآخرة) متعلق بـ (غافلون).و (هم) الثاني توكيد.
جملة (أولم يتفكروا) مستأنفة، وكذا جملة (ما خلق)، الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (خلق)، و(أجل) اسم معطوف على (الحق)، وجملة (وإن كثيرا...) مستأنفة، والجار (من الناس) متعلق بنعت لـ (كثيرا)، الجار (بلقاء) متعلق بـ (كافرون).
جملة (أولم يسيروا) معطوفة على جملة (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا)، (كيف): اسم استفهام خبر كان، وجملة (كان عاقبة) مفعول به للنظر المعلق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، وجملة (كانوا) مستأنفة، الجار (منهم) متعلق بـ (أشد)، (قوة) تمييز، (أكثر) نائب مفعول مطلق نابت عنه صفته أي: عمارة أكثر من عمارتهم، قوله (مما): مؤلف من (مِنْ) الجارة، و(ما) المصدرية والمصدر المجرور متعلق بأكثر، وجملة (وجاءتهم رسلهم) معطوفة على جملة (عمروها) الأولى، وجملة (فما كان الله ليظلمهم) مستأنفة، واللام للجحود، والمصدر المؤول (ليظلمهم) مجرور متعلق بخبر كان المقدر بـ مريدا.
جملة (ثم كان عاقبة...) معطوفة على جملة (ما كان الله ليظلمهم)، (السوءى) اسم كان، (أن) مصدرية، والمصدر المؤول على نزع الخافض اللام، الجار (بها) متعلق بـ (يستهزئون).
جملة (ترجعون) معطوفة على جملة على (يعيد).
قوله (ويوم): الواو عاطفة، والظرف متعلق بـ (يبلس)، وجملة (يبلس المجرمون) معطوفة على جملة (اللَّهُ يَبْدَأُ).
جملة (ولم يكن لهم شفعاء) معطوفة على جملة (يُبْلِسُ)، الجار (من شركائهم) متعلق بحال من (شفعاء)، والجار (بشركائهم) متعلق بـ (كافرين).
جملة (يتفرقون) معطوفة على جملة (يُبْلِسُ)، الظرف (يوم) متعلق بـ (يتفرَّقون)، و(يوم) الثاني بدل من الأول، (إذ) اسم ظرفي مضاف إليه.
جملة الشرط مستأنفة، والجار (في روضة) متعلق بجملة الخبر (يحبرون).
جملة (فأولئك محضرون) خبر (الذين)، الجار (في العذاب) متعلق بالخبر.
الفاء في (فسبحان) مستأنفة، و(حين) ظرف متعلق بعامل سبحان المقدر بـ نسبِّح، و(تمسون) فعل مضارع تام، وجملة (تمسون) مضاف إليه.
الواو في (وله الحمد) معترضة، وجملة (وله الحمد) معترضة بين المتعاطفين، وقوله (وعشيا): ظرف معطوف على (حِينَ)، الجار (في السموات) متعلق بحال من (الحمد)، و(حِينَ) اسم معطوف على (حِينَ) المتقدمة.
جملة (يخرج) مستأنفة، الكاف نائب مفعول مطلق أي: تُخْرجون إخراجا مثل ذلك الإخراج، وجملة (تخرجون) معطوفة على جملة (يحيي).
جملة (ومن آياته أن خلقكم) معطوفة على جملة (يحيي)، (أن) مصدرية، والمصدر المؤول مبتدأ، والجار (من آياته) متعلق بالخبر، و(إذا) فجائية، وجملة (ثم إذا أنتم بشر) معطوفة على جملة (خلقكم)، وجملة (تنتشرون) نعت لـ(بَشَر).
المصدر (أن خلق) مبتدأ، والمصدر المؤول (لتسكنوا) مجرور متعلق بـ(خلق). الظرف (بينكم) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، وقوله (لآيات): اللام للتأكيد، واسم (إنَّ) منصوب بالكسرة، وجملة (يتفكرون) نعت، وجملة (إن في ذلك...) معترضة.
جملة (ومن آياته خلق) معطوفة على جملة (من آياته أن خلقكم)، والجار (للعالمين) متعلق بنعت لآيات.
الجار (بالليل) متعلق بحال من (منامكم)، والجار (من فضله) متعلق بحال من (ابتغاؤكم)، وجملة (إن في ذلك لآيات) معترضة. |